mercredi 27 mars 2013

Farida Labidi dénonce fermement l'incident du viol de la fille de 3 ans

La présidente de la commission des droits et des libertés au sein de l’ANC, Farida Labidi, a dénoncé l'incident du viol de la fille de 3 ans par le gardien du jardin d’enfant, surtout après la révolution du 14 Janvier, indiquant que la protection des femmes et des enfants de ce genre d’incidents est principalement liée à la sécurité et à l'application de la loi.
Ecoute

http://www.capradio.tn/fr/new-article-3836.htm

vendredi 15 mars 2013

نتائج قرعة الأدوار الربع النهائية لكاس رابطة الأبطال الأوروبية

تم منذ قليل سحب قرعة الأدوار الربع النهائية لكاس رابطة الأبطال الأوروبية في مدينة نيون السويسرية و وأفرزت عن  المواجهات التالية ꞉
مالاقا الاسباني / بوروسيا دورتموند
ريال مدريد / قالتا ساراي
باريس سان جيرمان /برشلونة
بايارن مونيخ /جوفنتوس
مباريات الذهاب تدور يومي 2 و 3 أفريل المقبل.


http://www.capradio.tn/ar/new-article-3631.htm

الصحفي رمزي بالطيبي يستغرب قرار إبعاده من فريق موقع نواة الالكتروني

استغرب الصحفي رمزي بالطيبي قرار إبعاده من فريق موقع نواة الالكتروني على اثر تصريحاته الإعلامية (لشمس أف أم بتاريخ 25 فيفري 2013 و على قناة نسمة بتاريخ 13 مارس 2013 ) التي أدلى بها مؤخرا بخصوص حادثة اغتيال شكري بلعيد٬ موضحا أنه لم يتم إعلامه رسميا بقرار الإبعاد من الموقع الالكتروني المختص في الصحافة الاستقصائية.




صالح سعيد : تونس شريك متميز لليبيا و علينا دعم و تطوير علاقاتنا الثنائية

ثمن  وكيل وزارة المحلي الليبي صالح سعيد الدور الكبير الذي لعبته و لا تزال تلعبه تونس في إنجاح الثورة الليبية مؤكدا أن العلاقات التاريخية التي تجمع الجارتين يجب أن تترجم اليوم بتدعيم التعاون المشترك في كافة الميادين خاصة الإقتصادية منها مشددا في هذا الصدد على نية طرابلس في دعم الإقتصاد التونسي الذي يمر بأزمة بحسب تعبيره.
و أشار صالح سعيد إلى ضرورة تكثيف الجهود بين البلدين من أجل مقاومة التجارة الموازية و حماية الحدود المشتركة خاصة في ضل فوضى السلاح الموجودة في ليبيا مؤكدا أن سلطات بلاده تبذل قصارى جهدها من أجل منع تسريب السلاح إلى تونس و أضاف سعيد أن ليبيا قد بدأت حملة وطنية لجمع السلاح و لإعادة دمج الثوار في الجيش الوطني الليبي و في تكوين جهاز أمني قوي .
وكيل وزارة المحلي الليبي أكد أن المصالحة الوطنية في ليبيا هي ضرورة يجب البدء فيها خاصة و أن أكثر من ربع المجتمع الليبي يوجد بالخارج بين مصر و تونس بالأساس بالإضافة إلى البدء في تركيز منظومة العدالة الإنتقالية . و فيما يتعلق بوضعية المساجين السياسيين من رموز نظام القذافي فقد أكد صالح سعيد أن الحكومة الليبية حريصة على سلامتهم الجسدية و توفير ظروف محاكمة عادلة وفق المعايير الدولية .
وكيل وزارة المحلي الليبي أكد بأن الشارع الليبي يتطلع بفارغ الصبر إلى الفروغ من كتابة الدستور و البدء في بناء مؤسسات الدولة الليبية الجديدة مؤكدا على أن التعويل على الخبراء التونسيين في  المساعدة على بناء الإدارة الليبية و هياكلها و إعادة إعمار مادمرته الحرب مشيرا إلى أن الأولوية ستعطى للشركات العقارية التونسية .



http://www.capradio.tn/ar/new-article-3629.htm

Ahmed Gaaloul : Ennahdha n'a pas besoin de créer un dispositif de sécurité parallèle et il n’y a aucune crainte quant au mode de vie du tunisien

Ahmed Gaaloul, membre du Conseil de la Choura du parti Ennahdha, a déclaré que son mouvement s’est engagé dans la réalisation des objectifs de la révolution et le rétablissement de la sécurité du pays, soulignant que la neutralisation des ministères de souveraineté était un pas positif pour créer l’esprit de concorde national et que les partis politiques ainsi que les citoyens comptent beaucoup sur le gouvernement d’Ali Laarayedh afin d’éliminer l’état de panique et trouver rapidement la solution aux problèmes urgents tels que la sécurité et la détérioration de la situation économique.
Il a également précisé qu’Ennahdha n’a aucunement  besoin de créer un dispositif de sécurité parallèle et que les dires émanant à ce sujet sont issues de parties qui tentent de perturber la confiance attribuée à la sécurité  nationale, ajoutant qu'il est nécessaire de faire face à ceux qu'il appelle les forces de l'apostasie afin que le gouvernement puisse affronter la corruption et l'éliminer soulignant dans le même contexte que le processus de purification pourrait prendre un certain temps.
En ce qui concerne le dialogue national, Ahmed Gaaloul a affirmé qu’Ennahdha tient à la réconciliation nationale, sans exclure aucun parti politique, indiquant que le dialogue national du pays permettrait d'éviter plus de tiraillement, appelant toutes les forces politiques à s'élever au-dessus des intérêts partisans et mettre en avant l'intérêt national.
Finalement, il a mis en garde contre le risque de tomber dans une spirale de violence politique, surtout avec l’apparition de discours provocateurs à l’intérieur des mosquées comme à l’extérieur et de différents mouvements partisans de l'extrême droite à l'extrême gauche, appelant à l'établissement de consultations religieuses entre les divers courants religieux à savoir salafistes, soufis, chiites, wahhabites et autres,  précisant qu’il n’y a aucune volonté politique à changer le mode de vie du tunisien et exprimant qu’il est confiant vis-à-vis de l’identité du tunisien et de ses valeurs culturelles. 


http://www.capradio.tn/fr/new-article-3619.htm

تساقط كميات هامة من الثلوج بولاية الكاف

تساقطت فجر اليوم بولاية الكاف٬ كميات هامة من الثلوج شملت بالخصوص معتمديات الكاف و ساقية سيدي يوسف٬ و قد تدخلت مصالح التجهيز لفتح الطريق الرابطة بين مدينتي ساقية سيدي يوسف و الطويرف نتيجة تراكم كميات كبيرة من الثلوج على هذه الطريق لتفادي عزلــة الأهالي.


النقابة الجهوية للتعليم بنابل تحتج وتطالب بإصلاح المنظومة التربوية

تنظم النقابة الجهوية للتعليم بنابل٬ بعد ظهر اليوم٬ وقفة احتجاجية أمام المندوبية الجهوية للتربية بالجهة للمطالبة بإصلاح المنظومة التربوية ومعالجة الوضع المتأزم والمتردي للمؤسسات التربوية.
 وأعلنت النقابة أنها ستدخل في اعتصام مفتوح في مقر المندوبية٬ في صورة عدم الاستجابة لمطالبها.
أكثر تفاصيل عن هذه الاحتجاجات في التصريح التالي للطفي بلقاسم كاتب عام النقابة الجهوية للتعليم بنابل꞉


نابل ꞉ إلقاء القبض على المدعو "المهدي المنتظر"

تمكنت الشرطة العدلية بنابل مؤخرا من القبض على ياسين القمودي الذي ادعى أنه المهدي المنتظر خلال بروزه في أحد البرامج التلفزيـــة مؤخرا. وقد تبين  أن هذا الشخص من ذوي السوابق العدليـــة في التحيل وترويج المخدرات.


" علي العريض : "الحكومة الجديدة ستسعى إلى الاستفادة من كفاءات تونس في مختلف المواقع

أكد علي العريض رئيس الحكومة الجديدة في كلمـــة ألقاها بقصر الحكومة بالقصبة خلال موكب رسمي لتسلم مهامــه بحضور كافة أعضاء الحكومة الحالية والمستقيلة٬ أن حكومته ستسعى إلى تحقيق أهداف الثورة المتمثلة في التنمية الاقتصادية والتقدم العلمي والتكنولوجي، مضيفا أن حكومته ستسعى إلى الاستفادة من كفاءات تونس في مختلف المواقع.



حمادي الجبالي يدعو كافة الأطراف السياسية و الشعب التونسي إلى المراهنة على نجاح الحكومة الجديدة

أكد حمادي الجبالي رئيس الحكومة المستقيلة في كلمـــة ألقاها بقصر الحكومة بالقصبة٬ أمس٬ خلال موكب رسمي لتسلم رئيس الحكومــة الجديد علي العريض لمهامــه بحضور كافة أعضاء الحكومة الحالية والمستقيلة٬ أن حكومته قصرت لكنها لم تفشل٬ داعيا كافة الأطراف السياسية  و الشعب التونسي إلى المراهنة على نجاح التجربة الجديدة. 


موزعو قواريرالغاز المنزلي بالجملة يتوقفون عن العمل يومي 25 و 26 مارس 2013

قررت الغرفة النقابية الوطنية لموزعي الغاز المنزلي بالجملة ٬ توقيف العمل من قبل جميع المهنيين يومي الخامس و العشرين  والسادس و العشرين  من مارس الجاري٬  احتجاجا على الترفيع في أسعار المحروقات. 
ولوحت الغرفة  بإمكانية التصعيد في احتجاجها في صورة مواصلة الإدارة لسياسة التهميش وعدم الاستجابة لمطالب أهل المهنة.



http://www.capradio.tn/ar/new-article-3623.htm

عامر العريض يستقيل من رئاسة المكتب السياسي لحركة النهضة

قدم رئيس المكتب السياسي لحزب حركة النهضة عامر العريض،اليوم  استقالته من رئاسة المكتب إلى رئيس الحركة راشد الغنوشي وذلك على خلفية تولي شقيقه علي العريض رئاسة الحكومة .
وقال أن هذه الاستقالة من رئاسة المكتب السياسي فقط وليست استقالة من واجب العمل داخل الحركة حسب تعبيره .



نابل: حزب العمال يساند إضراب عمال المصبات المقرر تنفيذه يومي 3 و4 أفريل

أكد حزب العمال بنابل ، اليوم ، في بيان له مساندته المطلقة لعمال المصبات الذين سيدخلون في إضراب قانوني يومي الثالث والرابع من أفريل القادم .
و دعا الحزب إلى ضرورة إنهاء العمل بصيغة المناولة واحترام الاتفاقيات الممضاة في الغرض مع الطرف النقابي .



المجلس الوطني التأسيسي يعقد جلسة عامة حول تنقيح النظام الداخلي

عقد المجلس الوطني التأسيسي اليوم جلسة عامة حول تنقيح النظام الداخلي٬ و برزت خلال هذه الجلسة خلافات حول مقترح منح اللجان التأسيسية 10 أيام فقط لتناول كل المقترحات ثم رفع تقاريرها إلى  الهيئة المشتركة للصياغة والتنسيق .
و لم يتوافق النواب أيضا على الفصل مائة و ستة و عشرين  المتعلق بالاقتطاع من منح النواب عند الغياب ٬وقد أثار ذلك تشنج بعض النواب معتبرين أن هذا الفصل خاطئ باعتبار النائب ليس موظفا ولا يحق الاقتطاع من منحته.


السلطات الليبية ترفض السماح لقافلة إغاثة غزة بالمرور عبر أراضيها

رفضت السلطات الليبية، أمس، السماح لقافلة محملة بالمساعدات الإنسانية، في طريقها إلى قطاع غزّة، بالمرور عبر أراضيها ما أدى إلى توقفها في معبر راس جدير الحدودي بين تونس وليبيا٬ وذلك لعدم حيازة المشاركين فيها من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأمريكية على تأشيرة دخول.
وأعلن قائد القافلة ، عن خيبة أمله إزاء تعامل السلطات الليبية الرسمية مع القافلة قائلاً: "كنا نتوقع الكثير منهم خاصة بعد الثورة الليبيبة المبهرة".
وتمنى القائد من السلطات الليبية "تقدير جهود المشاركين في القافلة التي تضم أكثر من 25 مشاركًا و10 سيارات إسعاف، وأن تسمح لهم بالعبور حتى يتمكنوا من الوصول إلى قطاع غزة والمساهمة في رفع الحصار المفروض عليهم".
ويذكر أن قافلة المساعدات انطلقت في الخامس والعشرين من شهر فيفري الماضي من بريطانيا محمّلة بمساعدات طبيّة أساسًا، إلى أهالي قطاع غزّة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت منها إلى فرنسا ثم إسبانيا فالمغرب حيث انتظرت خمسة أيّام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند معبر راس جدير على الحدود التونسية الليبية أمس.



وقفة احتجاجية لموظفي وأعوان إذاعة صفاقس

نفذ عدد من موظفي وأعوان إذاعة صفاقس٬ صباح اليوم٬ وقفة احتجاجية أمام مقر الإذاعة للتنديد بالحملة التي شنها عدد من المواطنين بالتعاون مع رابطات حماية الثورة ضد صحفي الإذاعة من تشويه للسمعة وغيرها.
عبد القادر محجوب كاتب عام نقابة الإذاعة٬ أوضح أن هذه الحملة تحمل العديد من المغالطات وتدعو إلى اجتثاث وعزل بعض الموظفين ٬كما ناشد محجوب وزير الداخلية بالتدخل لإيقاف هذه الهجمات المغرضة لأنها تهدد سلامة الأعوان على حد تعبيره.   




حركة نداء تونس تؤجل النظر في وضعية العضو فوزي اللومي إلى يوم الجمعة المقبل

تقرر تأجيل اجتماع المكتب التنفيذي لحركة نداء تونس ٬ للنظر في وضعية العضو فوزي اللومي٬ إلى يوم الجمعة المقبل وذلك على خلفية تصريحاته الأخيرة المتعلقة بزيارة شقيقته إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وبالتطابق بين نداء تونس والتجمع والدساترة.


نابل꞉ مواطنة تهدد بالانتحار عن طريق إلقاء نفسها من شرفة بناية الولاية

هددت مواطنة من نابل٬ صباح اليوم٬ بالانتحار عن طريق إلقاء نفسها من شرفة بناية الولاية غدا٬ في صورة عدم الاستجابة لمطلبها المتمثل في تجديد رخصة كشك .
وأكدت هذه المواطنة على موجات كاب أف أم٬ تمسكها بتنفيذ تهديدها لأن السلط المحلية رفضت التحاور معها وتمكينها من الرخصة مع العلم أنها أم لخمسة أطفال وتعاني مشاكل صحية.




مدير المعهد الوطني للإحصاء يؤكد أن رفع دعم الدولة للمواد الغذائية يزيد نسبة الفقر في تونس

صرح جلال الدين بن رجب مدير المعهد الوطني للإحصاء أثناء ندوة صحفية عقدت صباح اليوم بالعاصمة لتقديم الدراسة الأخيرة للمعهد عن دعم المواد الغذائية في تونس٬ أن دعم الدولة للمنتوجات الغذائية بلغ ألفا و مائة و ستين مليون دينار منها ثمان مائة و ثمانية و ثمانين مليون دينار مخصصة للعائلات .
كما أضاف بن رجب أن رفع دعم الدولة للمواد الغذائية يزيد نسبة الفقر بثلاثة فاصل ستة بالمائة ليصل مستوى الفقر في تونس إلى تسعة عشر فاصل واحد بالمائة.
أكثر تفاصيل في التصريح التالي꞉



الهيئة الجهوية لعمادة المهندسين بالقيروان تنظم ندوة حول: "العمادة والمهندس: أية علاقة بعد الثورة"

عقدت الهيئة الجهوية لعمادة المهندسين التونسيين بالقيروان ندوة بعنوان: "العمادة والمهندس: أية علاقة بعد الثورة" برعاية الهيئة المؤقتة للعمادة و المهندسين.
وأعلن لطفي الحراثي الكاتب العام للهيئة الجهوية لعمادة المهندسين بالقيروان٬ أن الهدف من هذه الندوة إعادة الثقة بين العمادة والمهندس ٬إصلاح وضعية عمادة المهندسين التي تشهد عدة مشاكل وتشجيع المهندسين على التنمية بولاية القيروان .






mardi 12 mars 2013

مدرسة الحبيب ثامر بسليمان تتعرض إلى السرقة

تعرضت ليلة البارحة مدرسة الحبيب ثامر بسليمان إلى عملية سرقة حيث قام الجناة باقتلاع القضبان الحديدية لشباك مكتب المدير وتحطيم جداره واستولوا على آلة ناسخة، وقد تمكن أعوان الأمن٬ صباح اليوم٬ من إلقاء القبض على مرتكبي هذه الجريمة واسترجاع الآلة الناسخة عن طريق شهادة لمواطنة أفادت أنها سوغت محلا معدا للسكنى لمجموعة من الشباب يقومون كل ليلة بجلب بعض الآلات الالكترونية .



نبيل معلول يعلن عن تشكيلة المنتخب التي ستشارك في مباراة تونس - سيراليون

وجه مدرب المنتخب الوطني نبيل معلول الدعوة إلى 28 لاعب استعدادا لمباراة تونس - سيراليون يوم 23 مارس2013 لحساب تصفيات كاس العالم البرازيل 2014.
وضمت القائمة كلا من :
معز بن شريفية و فاروق بن مصطفى و عاطف الدخيلي و أيمن المثلوثي في حراسة المرمى .
ايمن عبد النور٬رامي البدوي٬انيس بن حتيرة٬سفيان الشاهد٬خليل شمام٬أمين الشرميطي٬اسامة الدراجي٬سامح الدربالي٬ماهر الحداد٬كريم حقي٬شادي الهمامي٬بلال العيفة٬ هيثم الجويني٬عصام جمعة٬وهبي الخزري٬صابر خليفة٬طه ياسين الخنيسي٬ خالد القربي٬علي معلول٬مجدي التراوي و وسام يحيي.




نبيل معلول يعلن عن تشكيلة المنتخب التي ستشارك في مباراة تونس - سيراليون

وجه مدرب المنتخب الوطني نبيل معلول الدعوة إلى 28 لاعب استعدادا لمباراة تونس - سيراليون يوم 23 مارس2013 لحساب تصفيات كاس العالم البرازيل 2014.
وضمت القائمة كلا من :
معز بن شريفية و فاروق بن مصطفى و عاطف الدخيلي و أيمن المثلوثي في حراسة المرمى .
ايمن عبد النور٬رامي البدوي٬انيس بن حتيرة٬سفيان الشاهد٬خليل شمام٬أمين الشرميطي٬اسامة الدراجي٬سامح الدربالي٬ماهر الحداد٬كريم حقي٬شادي الهمامي٬بلال العيفة٬ هيثم الجويني٬عصام جمعة٬وهبي الخزري٬صابر خليفة٬طه ياسين الخنيسي٬ خالد القربي٬علي معلول٬مجدي التراوي و وسام يحيي.



العثور على مركب الصيد المفقود لافيكتوار بسواحل قرقنة

تمكنت فرق الحرس البحري بصفاقس٬ فجر اليوم٬ من العثور بسواحل قرقنة على مركب الصيد المفقود "لافيكتوار" ، كان قد تعلق بشباك إحدى السفن الكركارة في أعماق المياه. ولا تزال الأبحاث متواصلة للبحث عن بقية المفقودين.
وذكر مراسلنا بالجهة أن الجثة التي تم العثور عليها أمس هي جثة سامي المانع أصيل معتمدية الحنشة المفقود صحبة أخيه طارق




رسمي : المنذر الكبير مدرب جديد للنادي البنزرتي

 أعلن المدرب المنذر الكبير على موجات كاب أف أم عن اتفاق بينه وبين الهيأة المديرة للنادي الرياضي البنزرتي يقضي بتدريب فريق الأكابر والإشراف على الإدارة الفنية للفريق لمدة موسم ونصف.
وبهذا الاتفاق يخلف الكبير الجزائري نور الدين السعدي على رأس الإطار الفني للفريق.
:مزيدا من التفاصيل في التصريح التالي





http://www.capradio.tn/ar/new-article-3554.htm

نسبة التضخم تتراجع بـ 0.2 نقطة خلال شهر فيفري المنقضي

 أفاد المعهد الوطني للإحصاء أن نسبة التضخم بتونس سجلت تراجعا بـ 0.2 نقطة خلال شهر فيفري المنقضي لتستقر في حدود 5.8 بالمائة مقابل 6 بالمائة في شهر جانفي الفارط و5.9 بالمائة خلال شهر ديسمبر 2012.
ويعود هذا الانخفاض في نسبة التضخم إلى تراجع نسبة الانزلاق السنوي لمجموعة التغذية والمشروبات من 8.6 بالمائة في شهر جانفى 2013 إلى 7.8 بالمائة خلال شهر فيفري 2013.




شاب يضرم النار في نفسه أمام المسرح البلدي بالعاصمة

 أضرم شاب في عقده الثلاثين٬ صباح اليوم٬ النار في نفسه أمام المسرح البلدي بالعاصمة. وتسود المواطنين حالة من الفوضى العارمة والذهول ولا تزال أسباب الحادثة مجهولة إلى حد الآن.


وزارة التجارة تمنح تراخيص لإنجاز مساحات تجارية كبرى ومتوسطة

 أعلنت وزارة التجارة والصناعات التقليدية في بلاغ أصدرته أمس الاثنين٬ أنها تعتزم الشروع في منح تراخيص جديدة لانجاز مراكز ومساحات تجارية كبرى خاصة في المناطق التي تفتقر لمثل هذه البنية التجارية. وأشارت الوزارة إلى أن الحاجيات الإضافية من المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة تقدر بـ90 ألف متر مربع في تونس في أفق 2016 وفق ما أبرزته الدراسة المتعلقة بوضع مخطط مديري توجيهي لإحداث المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة.



الصحف الليبية تحتجب اليوم رفضا للانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيين

 أعلنت الصحف المحلية الليبية أنها سوف تحتجب عن الظهور والصدور اليوم الثلاثاء احتجاجا على ما وصفته بالانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون في ليبيا، والاختطاف والاعتداءات المتكررة على المؤسسات الإعلامية والإعلاميين في ليبيا.
كما ذكرت وسائل الإعلام الليبية٬ أمس٬ أن احتجاب الصحف اليومية عن الصدور يوم الثلاثاء، ووقف مطابع هيئة دعم وتشجيع الصحافة الليبية عن الطباعة، يأتي تعبيرا من الصحفيين عن استنكارهم للممارسات والاعتداءات المتكررة على المؤسسات الإعلامية والإعلاميين، 

ورفضهم لكل أشكال الإرهاب الفكري الممنهج ضد حرية الصحافة والتعبير





الجبهة الشعبية : 'تركيبة الحكومة الجديدة تحافظ على أهم سمات سابقتها'

قالت الجبهة الشعبية في بيان لها صادر اليوم أن تركيبة الحكومة الجديدة  حافظت على أهم سمات سابقتها من حيث مكوناتها السياسية وعدد أعضائها وملامح اختياراتها وبرنامجها .
وجددت الجبهة الشعبية مطالبتها بعقد مؤتمر وطني للإنقاذ يفرض أجندا سياسية دستورية ويحدد الإجراءات الضرورية لضمان مناخ سليم خال من العنف والتكفير.
ودعت الجبهة في نفس البيان إلى اتخاذ قرارات عاجلة لتخفيف المعاناة المعيشية ووضع حد للتفريط في ثروات البلاد .




رسمي :انسحاب الأولمبي الباجي من البطولة

أكد عادل الريابي رئيس فرع كرة القدم بالأولمبي الباجي انسحاب فريقه من مسابقة بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم .
و أرجع الريابي قرار الانسحاب إلى غياب المنافسة الشريفة في سباق البطولة و المظالم التحكيمية التي تعرض لها فريقه . 


أزاد بادي يطالب بسحب الثقة من رئيس المجلس مصطفى بن جعفر

طالب النائب بالمجلس الوطني التأسيسي عن حركة وفاء أزاد بادي اليوم ، في مداخلته أثناء انعقاد الجلسة العامة المسائية بسحب الثقة من رئيس المجلس مصطفى بن جعفر.
وقال بادي إن ذلك يعود إلى التغيبات المتكررة لرئيس المجلس الوطني التأسيسي وعديد الاعتبارات الأخرى معتبرا أن مصطفى بن جعفر استغل الجلسة العامة من طرفه للقيام باستباقات إعلامية للتمهيد لحملته الانتخابية القادمة .



قرقنة: العثور على جثة ثانية لأحد البحارة الهالكين في حادثة غرق مركب الصيد البحري لافيكتوار

تم مساء اليوم العثور على جثة ثانية لأحد البحارة الهالكين في حادثة غرق مركب الصيد البحري  لافيكتوار في عرض سواحل جزيرة قرقنة الأسبوع قبل الماضي والذي كان على متنه ثلاثة عشر  بحارا .
وأفاد رئيس مركز الحرس البحري بصفاقس عادل الأمين  أنه  تم التأكد من هذه الجثة من قبل الحرس البحري  بعد أن تسنى العثور عليها على مستوى منطقة  رأس الباش  قبالة سواحل سيدي يوسف بجزيرة قرقنة وأشار إلى أنه  تم تسخير خافرة سواحل تابعة للجيش الوطني لنقل الجثة للقاعدة البحرية بصفاقس  ومنها إلى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة قصد التعرف عليها من قبل أهالي المفقودين  وعرضها على الطب الشرعي .


ليبيا : 38 حالة وفاة و 378 إصابة بسبب احتساء خمر مغشوش

أعلن مسؤول في وزارة الصحة الليبية ،اليوم في تصريح له أن حصيلة ضحايا التسمم الكحولي بسبب احتساء خمر مغشوش ارتفع اليوم  إلى 38  حالة وفاة و 378 إصابة.


جيش جنوب السودان يتلقى الأوامر للانسحاب من المناطق الحدودية مع السودان

قال المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان ،في تصريح له اليوم   إن قواته تلقت توجيهات من رئيس جنوب السودان سلفا كير ببدء الانسحاب من المناطق الحدودية مع السودان ، وذلك  تطبيقا للفقرة الخاصة بالترتيبات الأمنية في بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين نهاية سبتمبر من العام الماضي.



مدنين : أعوان و موظفو الخطوط الجوية التونسية بمطار جربة جرجيس الدولي يحتجون على قرار الإدارة العامة

احتج أعوان و موظفو الخطوط الجوية التونسية العاملين بمطار جربة جرجيس الدولي من ولاية مدنين ،اليوم على قرار الإدارة العامة التي قامت بتعويض مسؤول بالمطار يشهد له بالكفائة  بمسؤول جديد .
التفاصيل في المراسلة التالية :





التمديد في تاريخ قبول الترشحات لموسم الحج إلى غاية 14 مارس القادم

أعلنت وزارة الشؤون الدينية في بلاغها الصادر اليوم  أنه تقرر مواصلة قبول الترشحات لموسم حج سنة  1434 هجري الموافق لسنة 2013 ميلادي إلى يوم الخميس 14 مارس الجاري بدخول الغاية وذلك نزولا عند رغبة العديد من المواطنين .


الصين وتركيا تضع على ذمة الطلبة التونسيين الراغبين في مواصلة دراستهم منحا دراسية بعنوان السنة الجامعية 2013 و 2014

أعلنت الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة  التعليم  العالي و البحث  العلمي في بلاغها الصادر اليوم  أن الصين وتركيا تضع على ذمة الطلبة  التونسيين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في مرحلة  الماجستير والدكتوراه  منحا  دراسية بعنوان السنة الجامعية 2013 و 2014  .
وتوفر الصين كذلك منحا لإجراء تربصات في مجال البحث لفترة إجمالية قدرها 36 شهرا ، سيستفيد  منها طلبة تونسيون في الماجستير و الدكتوراه  بهدف القيام ببحوث لها علاقة بدراستهم في مؤسسات تعليمية عليا بالصين .
و يستفيد  من هذه  المنح  كذلك المدرسون و الباحثون التونسيون  الذين يتمتعون بالإقامة لإجراء بحوث في مؤسسات التعليم العالي بالصين .


الانتخابات المقبلة يوم 27 أكتوبر 2013

أعلن رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر اليوم أثناء الندوة الصحفية التي تحدث فيها عن أهم المواعيد للفترة النيابية للمجلس أن تاريخ الانتخابات المقبلة إذا ما تمت المصادقة على الدستور منذ القراءة الأولى سيكون يوم 27 أكتوبر2013 .


الحمامات : ندوة تكوينية للإطارات النقابية بقطاع المناجم

نظم قسم التكوين النقابي بالإتحاد العام التونسي للشغل بالاشتراك مع الجامعية العامة للمناجم بمدينة الحمامات اليوم ندوة تكوينية للإطارات النقابية بقطاع المناجم ،و من المقرر أن تدوم الندوة ليومين ، و تهدف هذه الندوة إلى العمل على تكوين النقابيين وتثقيف العمال.
وقد أفاد محمد الصغير الميراوي، كاتب عام الإتحاد الجهوي للشغل بقفصة أن هذه الندوة تناولت عديد المداخلات حول الوضع الاقتصادي الراهن 




الإعلان عن إضراب عام أيام 18 و 19 و 20 مارس بكافة المطارات والمقرات الاجتماعية التابعة لديوان الطيران المدني والمطارات

قررت الجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ إضراب عام أيام 18 و 19 و 20 مارس الجاري بكافة المطارات والمقرات الاجتماعية التابعة لديوان الطيران المدني والمطارات.
وقد أوضح عبد الله الحجلاوي عضو الجامعة العامة للنقل بالاتحاد العام التونسي للشغل أنه تم اتخاذ هذا القرار نظرا لتراجع الإدارة العامة لديوان الطيران المدني والمطارات ووزارة النقل عن تطبيق ما تم الاتفاق بشأنه في محضر الجلسة الصلحية بتاريخ 4 فيفري 2013  .



قرقنة: تأجيل إضراب العاملين بالبحر في الشركة الجديدة للنقل

 تم تأجيل إضراب العاملين بالبحر في الشركة الجديدة للنقل بقرقنة المقرر تنفيذه بداية من اليوم 11 مارس إلى غاية يوم 25 مارس الحالي ، وذلك اثر اجتماع انعقد أمس بمقر الولاية وجمع ممثلين عن نقابة العاملين بالبحر على متن البواخر والتابعين للشركة وإدارة المؤسسة والسلط الجهوية .
ويتواصل تأمين الرحلات البحرية بين




: رسمي : قوافل قفصة تعلن انسحابها من البطولة

 أعلن خالد بنور نائب رئيس الهيأة المديرة لقوافل قفصة٬ عن انسحاب فريقه من البطولة الوطنية نتيجة للمظلمة التحكيمية التي تعرض إليها فريق القوافل في المباراة التي جمعته مع نادي حمام الأنف على حد تعبيره .
واتهم نائب رئيس القوافل رئيس نادي حمام الأنف عادل الدعداع٬ بالتأثير على نتائج مقابلات بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم واستعمال نفوذه السياسي باعتبار انتمائه لحزب حركة النهضة.




جوهر بن مبارك : ' على الحكومة أن تتحرر من أغلال النهضة لإنقاذ البلاد '

 انتقد المنسق العام لشبكة دستورنا و أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك تركيبة الحكومة الجديدة ووجه اللوم إلى حركة النهضة التي لم تدعم مبادرة تكوين حكومة كفاءات معتبرا ما وصل إليه علي لعريض اليوم نسخة مشوهة للصيغة التي دعا إليها حمادي الجبالي و أن النهضة قد فوتت على نفسها فرصة إنقاذ كان قد سعى إليها رئيس الحكومة المستقيل .
كما أشار بن مبارك إلى وجود مركزا قوة في السلطة التنفيذية ممثلان في رئاسة الحكومة و حزب حركة النهضة و أن الحكومة أصبحت تابعة للحزب و تتلقى الأوامر من الغنوشي لا من رئيس الحكومة مضيفا أن هناك تقسيم للسلطة ما اعتبره أمرا غير طبيعي و مرفوض من شانه أن يحدث صدامات داخل الحكومة قد توصل البلاد إلى وضع لا تحسد عليه .

و في سياق أخر اعتبر أن تحييد وزارة الداخلية لا يقتصر فقط على تحييد الوزير و إنما تعديلا للجهاز العامل مؤكدا ان مسؤولية وزير الداخلية الجديد كبيرة خاصة وانه مطالب لا فقط بكشف قاتل شكري بلعيد و إنما بإماطة اللثام عن الشبكة المورطة في العملية مذكرا بأنه يجب التعاطي مع القضية بحذر و جدية و أضاف بن مبارك أنه يتوجب أساسا على وزراء وزارات السيادة أن يقدموا البراهين على استقلاليتهم لنزع الشكوك التي حول وزاراتهم .

و دعا جوهر بن مبارك كافة الفرقاء السياسيين إلى ضرورة إيجاد توافق حول النقاط الخلافية في الدستور حتى لا نلتجئ إلى الاستفتاء الذي في حال أنه لم ينل الأغلبية ستسقط مؤسسات الدولة من مجلس وطني تأسيسي و حكومة و رئاسة جهورية .



صفاقس : تأجيل النظر في قضية جريحي الثورة بقرقنة إلى يوم 8 أفريل 2013

 قررت المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بصفاقس٬ اليوم الاثنين٬ تأجيل النظر في قضية جريحي الثورة بقرقنة راغب التومي وحمدي عروس إلى يوم 8 أفريل القادم٬ استجابة لطلب المكلف العام بنزاعات الدولة.




الحمامات : ملتقى التشاور الإفريقي بخصوص برنامج التنمية ما بعد 2015

تحتضن مدينة الحمامات بداية من اليوم وعلى مدى يومين٬ ملتقى التشاور الإفريقي بخصوص برنامج التنمية ما بعد 2015 ٬ الذي ينظمه البنك الإفريقي للتنمية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لدراسة مدى مساهمة القارة الإفريقية في إعداد وضبط برنامج الأمم المتحدة لما بعد 2015 .
وأكدت لمياء الزريبي مدير عام التقديرات بوزارة التنمية والتعاون الدولي٬  أنه سيتم خلال هذا الملتقى الاتفاق على 4 محاور لبرنامج إفريقيا ما بعد 2015 وهي ꞉ تحقيق التنمية المستدامة وتطوير الرأسمال البشري و التكنولوجيا والتجديد وتحقيق التنمية التشاركية.